منتدى حبيب الله (الثقافى الاجتماعى الدينى) منتدى حبيب الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حبيب الله (الثقافى الاجتماعى الدينى) منتدى حبيب الله

لقاء لكل الاصدقاء الذين يتواصلون بالمعرفه فىى كل الفروع- والعلوم المختلفه - والرياضه - والاشعار - الخ حبا فى الله
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» وينكم يااغلى اعضاء
الجدال والمراء Icon_minitimeالأربعاء 8 نوفمبر - 19:32 من طرف الصلى على النبى

»  ما حكم الدعاء وقول كلمة : (عاجلا غير آجل) ؟
الجدال والمراء Icon_minitimeالسبت 11 أبريل - 15:58 من طرف mousad

» ادعيه للام لاتنسي
الجدال والمراء Icon_minitimeالسبت 11 أبريل - 15:56 من طرف mousad

» عجيب فى غريب
الجدال والمراء Icon_minitimeالإثنين 16 يونيو - 22:23 من طرف حبيبه رسول الله

» اسبااااب الغضب
الجدال والمراء Icon_minitimeالإثنين 7 أبريل - 13:40 من طرف حبيبه رسول الله

» انصح ولا تفضح
الجدال والمراء Icon_minitimeالإثنين 7 أبريل - 13:36 من طرف حبيبه رسول الله

» شكرا يازيزى ومنوره
الجدال والمراء Icon_minitimeالإثنين 7 أبريل - 13:34 من طرف aly

» تشرفنا بالعضوه zeze
الجدال والمراء Icon_minitimeالأربعاء 2 أبريل - 13:49 من طرف zeze

» اهلا ومرحبا بيكى ياzeze
الجدال والمراء Icon_minitimeالأربعاء 2 أبريل - 13:46 من طرف zeze

مواضيع مماثلة
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    حبيبه رسول الله - 1063
    الجدال والمراء I_vote_rcapالجدال والمراء I_voting_barالجدال والمراء I_vote_lcap 
    صلاح-admin - 615
    الجدال والمراء I_vote_rcapالجدال والمراء I_voting_barالجدال والمراء I_vote_lcap 
    غادة رشيد - 355
    الجدال والمراء I_vote_rcapالجدال والمراء I_voting_barالجدال والمراء I_vote_lcap 
    mousad - 330
    الجدال والمراء I_vote_rcapالجدال والمراء I_voting_barالجدال والمراء I_vote_lcap 
    الصلى على النبى - 305
    الجدال والمراء I_vote_rcapالجدال والمراء I_voting_barالجدال والمراء I_vote_lcap 
    بنت السبيل - 257
    الجدال والمراء I_vote_rcapالجدال والمراء I_voting_barالجدال والمراء I_vote_lcap 
    احمد عاطف - 206
    الجدال والمراء I_vote_rcapالجدال والمراء I_voting_barالجدال والمراء I_vote_lcap 
    aly - 193
    الجدال والمراء I_vote_rcapالجدال والمراء I_voting_barالجدال والمراء I_vote_lcap 
    عاشق الغموض - 136
    الجدال والمراء I_vote_rcapالجدال والمراء I_voting_barالجدال والمراء I_vote_lcap 
    محبة لدينها - 89
    الجدال والمراء I_vote_rcapالجدال والمراء I_voting_barالجدال والمراء I_vote_lcap 
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    التبادل الاعلاني
    منتدى
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الفهرس
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    نوفمبر 2024
    الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
         12
    3456789
    10111213141516
    17181920212223
    24252627282930
    اليوميةاليومية
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 377 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 377 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 389 بتاريخ السبت 23 نوفمبر - 19:14

     

     الجدال والمراء

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    غادة رشيد
    Admin
    غادة رشيد


    عدد المساهمات : 355
    تاريخ التسجيل : 28/07/2008

    الجدال والمراء Empty
    مُساهمةموضوع: الجدال والمراء   الجدال والمراء Icon_minitimeالأحد 8 فبراير - 6:46


    آفة عظيمة وداء عضال تمكن من كثير من الناس ،
    فتراهم في مجالسهم ومنتدياتهم وأحاديثهم
    يتجادلون ويتناقشون ويماري بعضهم بعضا ،
    ولربما ثارت بينهم الخصومات والعداوات بسبب هذا الجدل والمراء.

    الجدل من طبع الإنسان:

    لقد صرح القرآن الكريم بأن الإنسان بطبعه مجادل
    برغم وجود الحجج والبراهين الدامغة
    والآيات الساطعة والأمثلة المتعددة:

    (وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ
    وَكَانَ الإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً) [الكهف:54].

    الجدال نوعان:
    الجدال منه ما هو مذموم، ومنه ما هو محمود.
    أما المحمود فهو ما تعلق بإظهار الحق والدلالة عليه
    والدعوة إليه، وهذا الذي أمر الله تعالى به
    نبيه صلى الله عليه وسلم:
    (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
    وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) [النحل:125]. وقال تعالى:
    (وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
    إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ)
    [العنكبوت:46].

    وقال فيه النبي صلى الله عليه وسلم:
    "جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم".

    وقد جادل عبد الله بن عباس رضي الله عنهما
    الخوارج زمن عليّ بن أبي طالب بأمر علي،
    فأقام عليهم الحجة وأفحمهم، فعاد عن
    هذه البدعة خلق كثير.
    فهذا هو الجدال المحمود:

    أما النوع الآخر من الجدال-
    وهو موضوع حديثنا -
    فهو الجدال بالباطل، وهو أنواع :

    الجدال لطمس نور الحق

    فمنه ما يكون الهدف منه طمس
    نور الحق والتشغيب عليه وشغل أهل الحق عنه:
    (وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ)
    [الأنعام:121].
    وأخبر الله عن هذا الصنف من الناس بقوله:

    (وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ
    فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ)
    [غافر:5].

    وقال عز وجل:

    (وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ
    أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ
    آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِهَا حَتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ
    يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ)
    [الأنعام:25].

    والدافع إلى هذا النوع من الجدال والمراء
    هو الكبر في نفوس هؤلاء ،
    كبرٌ يمنعهم من قبول الحق والعمل به:
    (إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ
    سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلاَّ كِبْرٌ مَا هُمْ
    بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) [غافر:56].
    وهذا النوع من الجدال يهلك صاحبه ويضله ويعميه
    ويجعله يوم القيامة من الخاسرين:
    (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ
    وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ *
    كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ
    إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ)
    [الحج:3، 4].
    (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ
    وَلا هُدىً وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ * ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ
    عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ
    وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ)
    [الحج:8، 9].

    الجدال لإظهار المزية والتقليل من شأن الآخرين:

    وهذه آفة عظيمة قلَّ من يسلم منها،
    فهي دأب كثير من الناس في أحاديثهم
    ومجالسهم ومنتدياتهم. والدافع إلى هذا النوع
    من الجدال شعور الشخص بتميزه
    ورجاحة عقله ومحاولة تسفيه آراء الآخرين ،
    وهو من علامات الضلال ؛ فقد قال الصادق المصدوق

    "ما ضل قوم بعد هدىً كانوا عليه إلا أوتوا الجدل".
    ثم تلا قوله تعالى: (مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلاً بَلْ
    هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ) [الزخرف:58].

    (ابن ماجة وحسنه الألباني).

    وهذا النوع من الناس لا يحبه الله تعالى ،
    قال صلى الله عليه وسلم:
    "إن أبغض الرجال إلى الله الألدُّ الْخَصِم".
    (البخاري)

    وهذا الصنف الذي يجادل بالباطل
    يعرض نفسه لسخط الجبار جل وعلا :

    "ومن خاصم في باطل وهو يعلمه
    لم يزل في سخط الله حتى ينزع".
    (أبو داود وصححه الأباني).

    ولأن النبي صلى الله عليه وسلم
    يعلم أن ترك هذا النوع من الجدال شاق
    على النفوس التي اعتادته فقد
    بشر من تركه بهذه البشارة العظيمة:

    "أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن
    ترك المراء وإن كان محقًا".
    (أبو داود وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة).

    إن هذا الصنف من الناس على خطر عظيم
    وفعلهم دليل على زيغ قلوبهم؛
    تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية:
    (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ
    هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ
    فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ
    مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ
    وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ
    يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الأَلْبَابِ)
    [آل عمران:7]. فقال: "يا عائشة
    إذا رأيتم الذين يجادلون فيه فهم الذين عناهم الله فاحذروهم".
    (ابن ماجة وصححه الألباني).

    الجدال يفوت على الناس الخير

    إن هذا النوع من الجدل يضيع على الناس الخير.
    فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال:
    خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا
    بليلة القدر، فتلاحى ( تخاصم وتنازع وتشاتم )
    رجلان من المسلمين فقال: "خرجت لأخبركم بليلة
    القدر فتلاحى فلان وفلان فرفعت، وعسى أن يكون خيرًا،
    فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسة".
    (البخاري).

    ولأن الجدال يفوت على الناس الخير
    ويفسد عليهم الطاعات نهى الله عنه:
    (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ
    الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ)
    [البقرة:197].

    وفي الصيام قال النبي صلى الله عليه وسلم:

    "إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ..."
    وفي رواية سعيد بن منصور: "ولا يجادل".

    إن الجدال على هذه الصورة يزرع الضغائن وينشر العداوات.

    الجدال لاغتصاب حقوق الناس

    ومن أقبح صوره الجدال والمراء لانتزاع حقوق الناس واغتصابها.
    قال صلى الله عليه وسلم محذرا من هذا ومتوعدا أهله:
    "إنما أنا بشر، وإنكم تختصمون إلي،
    ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض،
    فأقضي له على نحو ما أسمع، فمن قضيت
    له بحق أخيه شيئا فلا يأخذه، فإنما أقطع له قطعة من النار".
    ( رواه البخاري).

    وجاء رجل من حضرموت ورجل من كندة
    إلى النبي صلى الله عليه وسلم. فقال الحضرمي :
    يا رسول الله! إن هذا قد غلبني على أرض لي كانت لأبي.
    فقال الكندي : هي أرضي في يدي أزرعها ليس له فيها حق.
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للحضرمي
    "ألك بينة!" قال : لا. قال "فل
    ك يمينه" قال : يا رسول الله إن الرجل فاجر لا يبالي على
    ما حلف عليه. وليس يتورع من شيء.فقال :
    "ليس لك منه إلا ذلك" فانطلق ليحلف.
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    لما أدبر "أما لئن حلف على ماله ليأكله ظلما،
    ليلقين الله وهو عنه معرض".
    (رواه البخاري).

    آثار سلفية في التحذير من الجدل

    ولأن الجدال بالباطل أو بغير دليل يؤدي إلى
    كل المفاسد التي سبق الحديث عنها
    فقد رأينا الصالحين ينهون عنه وينصحون
    باجتنابه ومن هذه الآثار الواردة عنهم في ذلك:

    قال نبي الله سليمان عليه السلام لابنه:
    "دع المراء فإن نفعه قليل،
    وهو يهيج العداوة بين الإخوان".

    وقال ابن عباس: "كفى بك إثمًا ألا تزال مماريًا".

    وقال الأوزاعي: إذا أراد الله بقوم شرًا
    ألزمهم الجدل ومنعهم العمل.

    وقال محمد بن حسين بن علي:
    الخصومة تمحق الدين وتنبت الشحناء في صدور الرجال.

    وقيل لعبد الله بن الحسن بن الحسين:
    ما تقوله في المراء؟ قال: يفسد الصداقة القديمة ،
    ويحل العقدة الوثيقة ، وأقل ما فيه
    أن يكون دريئة للمغالبة ، والمغالبة أمتن أسباب القطيعة.

    وقال الشافعي: المراء في الدين
    يقسِّي القلب ويورث الضغائن.

    وقديما قيل: لا تمار حليمًا ولا سفيهًا؛
    فإن الحليم يغلبك والسفيه يؤذيك.

    فاللهم جنبنا الجدال وأهله وارزقنا الاستقامة
    ولا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا
    .


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حبيبه رسول الله
    Admin
    حبيبه رسول الله


    عدد المساهمات : 1063
    تاريخ التسجيل : 09/08/2008

    الجدال والمراء Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الجدال والمراء   الجدال والمراء Icon_minitimeالأحد 8 فبراير - 21:29

    موضوع رائع ياختى العزيزة فعلا النا بطبعتهم مجادلين ولاكن لايعترفون بذلك وخصوصا لو الموضوع دخل فى جدال معهم يزعلون من ذلك بارك اللة قيكى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر




    الجدال والمراء Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الجدال والمراء   الجدال والمراء Icon_minitimeالأربعاء 9 سبتمبر - 2:38

    الجدال والمراء Dsfsdf
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الجدال والمراء
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى حبيب الله (الثقافى الاجتماعى الدينى) منتدى حبيب الله :: الفئة الأولى :: حبيب الله للحوار بين الاعضاء :: ندوات فى خيمه الاحباب :: الموسوعة الدينيه-
    انتقل الى: