السلام عليكم:
إلى كل من غرق في الشهوات واتبع هواه هذه أكثر من 30 فائدة قد تعينك بإذن الله على إعادة التفكير في امرك والتخلص من سيطرة الشهوات بعد اضهارحقيقة الأمرلك والله المستعان.
الهوى ميل الطبع إلى ما يلائمه,وهذا الميل خلق في الإنسان لضرورة بقائه فلولا ميله إلى المطعم والمشرب والمنكح ما اكل ولاشرب ولا نكح,فالهوى مستحث لها لما يريده,فلا ينبغي ذم الهوى مطلقا ولامدحه مطلقا وإنما يذم الافراط فيه وهو مازاد على جلب المنافع ودفع المضارحيث ان مطيع شهوته وهواه لايقف على حد المنتفع به لهذا ذم الهوى والشهوة لعموم غلبة الضررلذلك لم يذكر{الله تعالى}الهوى في كتابه إلا ذمه.
وقد قيل:الهوى كمين لايؤمن,
قال الشعبي :وسمي هوى لأنه يهوي بصاحبه. ولذا جعل حاكمان أمر برفع حوادث الهوى لهما للحكم فيها وهما حاكم العقل وحاكم الدين وليعلم اللبيب ان مدمني الشهوات يصيرون إلى حالة لايلتذون بها وهم مع ذلك لايستطيعون تركها لأنها صارت عندهم بمنزلة العيش الذي لابد لهم منه فيلقي نفسه في المهالك لنيل ماتطالبه به العادة,ولو زال عنه رين الهوى لعلم انه قد شفي من حيث قدرالسعادة,واغتم من حيث ظن الفرح,وألم من حيث أراد اللذة. فإن قيل: فكيف يتخلص من هذا من قد وقع فيه? قيل:يمكنه التخلص بعون الله وتوفيقه له بأمور:
1/عزيمة يغار بهالنفسه وعليها.
2/جرعة صبريصبرنفسه على مرارتهاتلك الساعة . 3
/قوة نفس تشجعه على شرب تلك الجرعة,والشجاعة كلهاصبرساعة,وخيرعيش أدركه العبد بصبره.
4/ملاحظته حسن موقع العاقبة والشفاء بتلك الجرعة.
5/ملاحظته الألم الزائد على لذة طاعة هواه.
6/ابقاؤه على منزلته عند الله تعالى وفي قلوب عباده.وهوخيروانفع له من لذة موافقة الهوى.
7/إيثاره لذة العفة وعزتها وحلاوتهاعلى لذة المعصية.
8/فرحه بغلبة عدوه وقهره له ورده خاسئا بغيظه,والله تعالى يحب من عبده ان يغيظ عدوه كما قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز:[ولا يطئون موطئا يغيظ الكفار ولاينالون من عدو نيلا إلا كتب لهم به عمل صالح]وقال تعالى:[ليغيظ بهم الكفار]وعلامة المحبة الصادقةمغايظة أعداء المحبوب.
9/التفكرفي انه لايليق للهوى وإنما هيئ لأمرعظيم لايناله الا بمعصيته للهوى كما قيل: قد هيأوك لأمرلو فطنت له فاربأ بنفسك ان ترعى مع الهمل.
10/ان لايختارلنفسه ان يكون الحيوان البهيم أحسن حالامنه.فإن الحيوان يميز بطبعه بين مواقع مايضره وما ينفعه.أوعرف ذلك وآثر ما يضره كان حال الحيوان البهيم أحسن منه.
11/ان يسير بقلبه في عواقب الهوى فيتأمل كم أفاتت معصيته من فضيلة.وكم اوقعت في رذيلة.وكم اكلة منعت اكلات.وكم من لذة فوتت لذات.وكم من شهوة كسرت جاها.ونكست رأسا.وقبحت ذكرا.وأعقبت ذلا.وألزمت عارا لا يغسله الماء.غير ان عين صاحب الهوى عمياء.
|12|ان يتصورحاله بعدقضاء الوطر مما يهواه ومافاته وما حصل له.
13/ان يتصورذلك في حق غيره حق التصور.ثم ينزل نفسه تلك المنزلة.
14/ان يتفكرفيماتطالبه به نفسه من ذلك.ويسأل عنه عقله ودينه يخبرانه بأنه ليس بشيء.
15/ان يأنف لنفسه من ذل طاعة الهوى.فإنه ماأطاع أحد هواه الا وجد في نفسه ذلا.
16/ان يوازن بين سلامة الدين والعرض والمال والجاه ونيل اللذة المطلوبة.فإنه لايجد بينهما نسبة البتة.فليعلم انه من اسفه الناس ببيعه هذا بهذا.
17/ان يأنف لنفسه ان يكون تحت قهر عدوه.فإن الشيطان إذا رأى من العبد ضعف عزيمة وهمة وميلا إلى هواه طمع فيه وصرعه وساقه من حيث أراد.ومتى أحس منه بقوة عزم وشرف نفس وعلوهمة لم يطمع فيه الا اختلاساوسرقة.
18/ان يعلم ان الهوى ماخالط شيئا الاأفسده.فإن وقع في العلم أخرجه إلى البدعة.فإن وقع في الزهد أخرجه إلى الرياء ومخالفة السنة.و ان وقع في الحكم أخرجه إلى الظلم .فما قارن شيئا الا أفسده.
19/ان يعلم ان الشيطان ليس له مدخل على ابن آدم الامن باب هواه فيسري معه سريان السم في الأعضاء.
20/ان الله سبحانه وتعالى جعل الهوى مضادا لما أنزله على رسوله.وقسم الناس إلى قسمين :اتباع الوحي واتباع الهوى وهذا كثير في القرآن كقوله تعالى:[فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم]
21/ان الله سبحانه وتعالى شبه اتباع الهوى بأخس الحيوانات صورة ومعنى فشبههم بالكلب تارة كقوله تعالى:[ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب]وقلب صورهم إلى قردة وخنازيرتارة.
22/ان متبع الهوى ليس اهلا ان يطاع ولايكون إماماولامتبوعا,فإن الله سبحانه وتعالى قال لخليله إبراهيم:[إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي قال لاينال عهدي الظالمين]أي لاينال عهدي بالإمامة ظالما.وكل من اتبع هواه فهو ظالم.قال الله تعالى:[بل اتبع الذين ظلموا أهواءهم بغيرعلم]وأما النهي عن طاعته فلقوله تعالى:[ولاتطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا]
23/ان الله سبحانه وتعالى جعل متبع الهوى بمنزلة عابد الوثن فقال تعالى:[أرأيت من اتخذ إلهه هواه]
24/ان الهوى هو حظار جهنم المحيط بها حولها.فمن وقع فيه وقع.كمافي<الصحيحين>عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال:{حفت الجنة بالمكاره وحفت الناربالشهوات}.وفي<الترمذي>:{لماخلق الله الجنة أرسل إليها جبريل فقال:انظرإليهاو إلى ماأعددت لأهلها فيها.فجاء فنظرإليهاوإلى ماأعد الله لأهلهافيهافرجع إليه وقال:وعزتك لايسمع بهاأحدمن عبادك الا دخلها.فأمربها فحجبت بالمكاره وقال:ارجع إليها فأنظرإليها فرجع فإذا هي قد حجبت بالمكاره.فقال:وعزتك لقد خشيت ان لا يدخلها أحد.قال:اذهب إلى فأنظرإليها وإلى ماأعددت لأهلها فيها.فجاء فنظر إليهاو إلى ماأعد الله لأهلها فيها.فإذا هي يركب بعضها بعضا.فقال:و عزتك لايسمع بها فيدخلها.فأمر بها فحفت بالشهوات.فقال:ارجع فأنظرإليها.فرجع إليهافإذا هي قد حفت بالشهوات.فرجع اليه فقال:وعزتك لقد خشيت ان لاينجو منهاأحد}قال الترمذي:هذا حديث حسن صحيح. 25
/انه يخاف على من اتبع الهوى ان ينسلخ من الايمان وهو لايشعر.فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم انه قال:{أخوف ماأخاف عليكم شهوات الغي في بطونكم وفروجكم ومضلات الهوى}
26/ان اتباع الهوى من المهلكات.قال صلى الله عليه وسلم:{ثلاث منجيات وثلاث مهلكات:فأما المنجيات فتقوى الله عزوجل في السر والعلانية.والقول بالحق في الرضاوالسخط.والقصد في الغنى الفقر.وأما المهلكات فهوى متبع .وشح مطاع.و اعجاب المرء بنفسه}صحيح الجامع للألباني.
27/أن مخالفة الهوى تورث قوة في بدنه وقلبه ولسانه. قال بعض السلف:الغالب لهواه أشد من الذي يفتح المدينة وحده.وفي الحديث الصحيح:{ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب}و كلما تمرن على مخالفة هواه اكتسب قوة إلى قوته.
28/ان أكثر مروءة أشدهم مخالفة لهواه.قال معاوية:المروءة ترك الشهوات وعصيان الهوى.
29/انه مامن يوم الا والهوى والعقل يتصارعان في صاحبه.فأيها قوي على صاحبه طرده و تحكم وكان الحكم له.قال أبو الدرداء:إذا أصبح الرجل اجتمع هواه وعمله.فإن كان عمله تبعا لهواه فيومه يوم سوء.وان كان هواه تبعا لعمله فيومه يوم صالح. /ان الله سبحانه وتعالى جعل الخطأ واتباع الهوى قرينين.وجعل الصواب و مخالفة الهوى قرينين.قال تعالى:[فأما من طغى¤وآثر الحياة الدنيا¤فإن الجحيم هي المأوى¤وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى¤فإن الجنة هي المأوى]أي انه سبحانه وتعالى لم يجعل طريقا للجنة غير مخالفة الهوى.ولم يجعل للنار طريقا غير متابعته.وقال تعالى:[ولمن خاف مقام ربه جنتان]قيل هوالعبد يهوى المعصية فيذكرمقام ربه عليه في الدنيا.ومقامه بين يديه في الآخرة فيتركها لله.
31/ان الهوى داء ومخالفته دواء.قال بشرالحافي:البلاء كله في هواك.والشفاء كله في مخالفتك إياه. 32/ان اتباع الهوى يضل عن سبيل الله تعالى.فقال الله سبحانه وتعالى:[يا داوود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله]ثم ذكرمصيرالضالين عن سبيله.فقال تعالى:[ان الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب] 33/ان جهاد الهوى ان لم يكن أعظم من جهاد الكفار فليس بدونه.قال رجل للحسن البصري<رحمه الله>:أي الجهادأفضل?قال:جهادك هواك.
34/ان اتباع الهوى يغلق عن العبد أبواب التوفيق.ويفتح عليه أبواب الخذلان.فتراه يلهج بأن الله لو وفقه لكان كذا كذا.وقد سد على نفسه طرق التوفيق باتباعه هواه.قال الفضيل بن عياض<رحمه الله>:من استحوذ عليه الهوىواتباع الشهوات انقطعت عنه موارد التوفيق.
35/ان من نصرهواه فسدعليه عقله ورأيه.لأنه قد خان الله في عقله فأفسده عليه.وهذا شأنه سبحانه وتعالى في كل من خانه في أمرمن الأمور.فإنه يفسده عليه.
36/ان من فسح لنفسه في اتباع الهوى ضيق عليها في قبره ويوم معاده.ومن ضيق عليها بمخالفة الهوى وسع عليها في قبره ومعاده.وقد أشارالله سبحانه وتعالى في قوله تعالى:[وجزاهم بماصبروا جنة وحريرا]فلماكان في الصبرالذي هوحبس النفس عن الهوى خشونة وتضييق.جازاهم على ذلك نعومة الحريروسعة الجنة.قال الداراني<رحمه الله>في هذه الآية:جزاهم بماصبرواعن الشهوات.
37/ان اتباع الهوى يصرع العبد عن النهوض يوم القيامة عن السعي مع الناجين كما صرع قلبه في الدنيا عن مرافقتهم وفي جامع الترمذي قال صلى الله عليه وسلم:{بئس العبد عبد تجبرواعتدى ونسي الجبارالاعلى.بئس العبد عبدتخيل واختال ونسي الكبيرالمتعال.بئس العبدعبد سهى ولها ونسي المقابروالبلى بئس العبد عبد بغى وعتا ونسي المبدأ و المنتهى.بئس العبد عبد يختل الدنيا بالدين.بئس العبد عبد يختل الدين بالشبهات.بئس العبد عبد طمع يقوده.بئس العبد عبد هوى يضله.بئس العبد عبد رغب يذله} اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك هذا والله تعالى أعلم. اللهم صلي وسلم على نبينامحمدوعلى آله سبحانك ربناوبحمدك اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله روضة المحبين و نزهة المشتاقين لأبن القيم