بسم اللة الرحم الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين .. اما بعد لقد سبق وان تكلمت فى الا حديث القدسية ومازالت مستمر فى الحديث عنها ولكن فى وقت لا حق .. ونظرا لتخصصى فى القانون احببت ان اعرف اخوانى فى المنتدى على بعض ما درستة لكى اكون من الذين يتحدثون بما علموا واعوذ باللة ان اكون من الذين يكتمون العلم حتى لا تسعر بى النار وفى البدية رايت ان قانون الا حوال الشخصية هوخير معبر عن المشاكل التى تحيط باغلب المصرين فى احوالهم الشخصية . مثال ذلك الزوج , والطلاق , وحقوق الا ولاد والا قارب وغيرها من الموضيع التى تمس حياة الناس.
اولا_ الطلاق؟ معناة , هو رفع قيد النكاح فى الحال او المال بلفظ مشتق من مادة الطلاق او معناة,
ويتضح من هذا التعريف ان الطلا ق ينقسم الى نوعين 1_الطلاق البائين 2الطلاق الرجعى
اما عن الطلاق البائن ,,هو عندما ينطق بة الرجل يترتب علية رفع النكاح فى الحال فلا تحل المطلقة لمطلقها الا بعد عقد ومهر جديدين سواء انتهت العدة اولم تنتهى
اما الثانى,, ان النكاح لا يرتفع بمجرد صدور الطلاق ولكن يرتفع النكاح اى يقع الطلاق ولا تحل لة الزوجة بعد ذلك , بانتهاء العدة وقبل ذلك الانتهاء يظل الزواج قائم ويحق للزوج ان يراجع زوجتة سةاء رضيت اولم ترض ,,,, ولكن نعلم جيدا ان الطلقة التى يتلفظ بها الزوج تحتسب من عدد الطلقات التى يملكها الزوج على زوجتة وهى ثلاث طلقات
وهذا باختصار شديد مفهم الطلاق وانواعة ,,,,,,
ولكن يبقى معرفة احكام الطلاق 1_ ماهو حكم الطلاق المتتابع ؟
يعنى ان ينطق الزوج فى مجلس واحد بالطلاق كان يقول انتى طالق انتى طالق انتى طالق .... ومن هنا لكى نعرف الحكم يجب ان نفرق بين اذا كان الزوج قد تلفظ بهذا الطلا ق المتتابع قبل الدخول على الزوجة اى قبل ان تزف علية
ففى هذة الحالة يقع الطلاق مرة واحدة والسبب لانها ليست فى العدة ونجد ان الطلقة الثانية والثالثة جاءن وهى اجنبية
اما فى الحالة الثانية وهى ان يتلفظ الشخص بلفظ الطلا ق المتتابع وذلك بعد الدخول على الزوجة
فنجد ان المذاهب الا ربعة اتفقا] على وقوع هذا الطلاق ولو كانت هذة الطلاقات الثلاثة
وعلى كل حال ان احكام الطلاق لا تنتهى ونظرا لضيق الوقت يتم ارجاءها فى وقت لا حق
وقبل ان انتهى من كلامى على الطلاق اودت ان اعرفكم بالشروط التى يجب توافرها فيمن يوقع الطلاق وبيانها كالتالى ::::
1_العقل
يجب لمن يملك فك عقدة النكاح ان يكون عاقل لقول الرسول صى اللة وعلية وسلم ... كل طلاق جائز الا طلاق الصبى والمجنون
2_البلوغ
يجب ان يكون بالغا وبالتالى الا يقع طلاق الصبى الذى لم يصل الى درجة البلوغ
3_ عدم الا كراة
الا يكون من اوقع الطلاق غير مكرة على ايقاعةمثال ان تم تهديد شخص بان يوقع الطلاق والا سوف يقتل
وهذة هى باختصار نبذة عن الطلاق والشروط التى يجب ان تتوفر فيمن يوقع الطلاق وان شاء اللة لنا كلام كتير متعلق بهذا الموضوع وارجو ا من اللة ان اكون قد وفقت فى اعطاء المعلومة وفى النهاية اقول لكم ماوقع منى من خطا فمن نفسى والشيطان وما اصابنى من توفيق من اللة
وتقبلوا خالص تحياتى .... محمد عادل