غادة رشيد Admin
عدد المساهمات : 355 تاريخ التسجيل : 28/07/2008
| موضوع: تابع:صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم الثلاثاء 26 أغسطس - 10:24 | |
| - الإفطار:
تعجيل الفطر من سنة النبي وفيه مخالفة اليهود والنصارى، فإنهم يؤخرون، وتأخيرهم له أمد، وهو ظهور النجم قال : { لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر } [متفق عليه]. وقال : { لا تزال أمتي على سنتي ما لم تنتظر بفطرها النجوم } [صحيح ابن حبان].
الفطر قبل صلاة المغرب: عن أنس قال: { كان رسول الله يفطر قبل أن يصلي } [حسن رواه أبو داود].
على ماذا يفطر؟ عن أنس بن مالك قال: { كان النبي يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم يكن رطبات فتمرات، فإن لم يكن تمرات حسا حسوات من ماء } [صحيح أبي داود].
ماذا يقول عند الإفطار؟ كان يدعو عند إفطاره: { ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله } [صحيح أبي داود].
7- مفسدات الصوم:
الأكل والشرب متعمداً: سواء كان نافعاً أم ضاراً كالدخان0 أما إذا فعل ذلك ناسياً أو مخطئاً أو مكرهاً فلا شيء عليه إن شاء الله قال : { إذا نسي فأكل وشرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه } [متفق عليه].
تعمد القيء: وهو إخراج ما في المعدة عن طريق الفم لقوله : { من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء فليقض } [صحيح أبي داود]. فإن قاء من غير قصد لم يفطر.
الجماع: وإذا وقع في نهار رمضان من صائم يجب عليه الصوم فعليه مع القضاء كفارة مغلظة وهي عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً.
الحقن الغذائية: وهي إيصال بعض المواد الغذائية إلى الأمعاء أو إلى الدم بقصد تغذية المريض، فهذا النوع يفطر الصائم، لأنه إدخال إلى الجوف.
الحيض والنفاس: خروج دم من المرأة في جزء من النهار سواء وجد في أوله أو آخره أفطرت وقضت.
إنزال المني: يقظة باستمناء أو مباشرة أو تقبيل أو ضم أو نحو ذلك، وأما الإنزال بالاحتلام فلا يفطر لأنه بغير اختيار الصائم.
حقن الدم: مثل أن يحصل للصائم نزيف فيحقن به دمه تعويضاً عما نزف منه.
8- القضاء:
يستحب المبادرة إلى القضاء وعدم التأخير، ولا يجب التتابع في القضاء أجمع أهل العلم أن من مات وعليه صلوات فاتته فلا يقضي عنه، وكذلك من عجز عن الصيام لا يصوم عنه أحد في حياته، بل يطعم عن كل يوم مسكيناً... ولكن من مات وعليه صوم صام عنه وليه، لقوله : { من مات وعليه صوم صام عنه وليه } [متفق عليه].
9- الصوم مع تركه الصلاة:
من صام وترك الصلاة فقد ترك الركن الأهم من أركان الإسلام بعد التوحيد، ولايفيده صومه شيئاً ما دام تاركاً للصلاة، لأن الصلاة عماد الدين الذي يقوم عليه، وتارك الصلاة محكوم بكفره، والكافر لا يقبل منه عمل لقوله : { العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر } [صحيح رواه الإمام أحمد].
10- قيام الليل:
لقد سن الرسول قيام رمضان جماعة، ثم تركه مخافة أن يفرض على الأمة فلا تستطيع القيام بهذه الفريضة. وعدد ركعاتها ثمان ركعات دون الوتر لحديث عائشة رضي الله عنها: { ما كان النبي يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة } [متفق عليه].
ولما أحيا عمر بن الخطاب هذه السنة جمع إحدى عشرة ركعة، وصلّوا في زمانه ثلاثة وعشرين، وصلّوا بعده تسعاً وثلاثين ركعة، والعمل على ثلاثة وعشرين كما في صلاة الحرمين الشريفين، وهو قول الأئمة الثلاثة وغيرهم.
ومما ابتلي به المسلمون اليوم في صلاة التراويح السرعة في القراءة وفي الركوع والسجود وغير ذلك. وهذا مخل بالصلاة، مذهب لخشوعها، وقد يبطلها في بعض الحالات... والله المستعان.
11- زكاة الفطر:
وهى فرض لحديث ابن عمر رضي الله عنه: { فرض رسول الله زكاة الفطر من رمضان على الناس } [متفق عليه]. وتجب زكاة الفطر على الصغير والكبير، والذكر والأنثى، والحر والعبد من المسلمين ومقدارها صاع من غالب قوت البلد إذا كان فاضلاً عن قوت يومه وليلته وقوت عياله، والأفضل فيها الأنفع للفقراء.
ووقت إخراجها: يوم العيد قبل الصلاة، ويجوز قبله بيوم أو يومين، ولا يجوز تأخيرها عن يوم العيد. | |
|
محمد ابو اسلام
عدد المساهمات : 18 تاريخ التسجيل : 27/08/2008
| موضوع: رد: تابع:صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم الثلاثاء 2 سبتمبر - 15:51 | |
| | |
|
mousad
عدد المساهمات : 330 تاريخ التسجيل : 23/05/2009 العمر : 72 الموقع : abuamr.mam9.com
| موضوع: رد: تابع:صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم السبت 3 أبريل - 18:34 | |
| وماينطق عن الهوى ماهوالا وحى يوحى | |
|
mousad
عدد المساهمات : 330 تاريخ التسجيل : 23/05/2009 العمر : 72 الموقع : abuamr.mam9.com
| موضوع: رد: تابع:صفة صوم النبي صلى الله عليه وسلم الأحد 13 نوفمبر - 8:36 | |
| | |
|