منتدى حبيب الله (الثقافى الاجتماعى الدينى) منتدى حبيب الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حبيب الله (الثقافى الاجتماعى الدينى) منتدى حبيب الله

لقاء لكل الاصدقاء الذين يتواصلون بالمعرفه فىى كل الفروع- والعلوم المختلفه - والرياضه - والاشعار - الخ حبا فى الله
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» وينكم يااغلى اعضاء
تفسير التاريخ الاسلامى Icon_minitimeالأربعاء 8 نوفمبر - 19:32 من طرف الصلى على النبى

»  ما حكم الدعاء وقول كلمة : (عاجلا غير آجل) ؟
تفسير التاريخ الاسلامى Icon_minitimeالسبت 11 أبريل - 15:58 من طرف mousad

» ادعيه للام لاتنسي
تفسير التاريخ الاسلامى Icon_minitimeالسبت 11 أبريل - 15:56 من طرف mousad

» عجيب فى غريب
تفسير التاريخ الاسلامى Icon_minitimeالإثنين 16 يونيو - 22:23 من طرف حبيبه رسول الله

» اسبااااب الغضب
تفسير التاريخ الاسلامى Icon_minitimeالإثنين 7 أبريل - 13:40 من طرف حبيبه رسول الله

» انصح ولا تفضح
تفسير التاريخ الاسلامى Icon_minitimeالإثنين 7 أبريل - 13:36 من طرف حبيبه رسول الله

» شكرا يازيزى ومنوره
تفسير التاريخ الاسلامى Icon_minitimeالإثنين 7 أبريل - 13:34 من طرف aly

» تشرفنا بالعضوه zeze
تفسير التاريخ الاسلامى Icon_minitimeالأربعاء 2 أبريل - 13:49 من طرف zeze

» اهلا ومرحبا بيكى ياzeze
تفسير التاريخ الاسلامى Icon_minitimeالأربعاء 2 أبريل - 13:46 من طرف zeze

مواضيع مماثلة
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    حبيبه رسول الله - 1063
    تفسير التاريخ الاسلامى I_vote_rcapتفسير التاريخ الاسلامى I_voting_barتفسير التاريخ الاسلامى I_vote_lcap 
    صلاح-admin - 615
    تفسير التاريخ الاسلامى I_vote_rcapتفسير التاريخ الاسلامى I_voting_barتفسير التاريخ الاسلامى I_vote_lcap 
    غادة رشيد - 355
    تفسير التاريخ الاسلامى I_vote_rcapتفسير التاريخ الاسلامى I_voting_barتفسير التاريخ الاسلامى I_vote_lcap 
    mousad - 330
    تفسير التاريخ الاسلامى I_vote_rcapتفسير التاريخ الاسلامى I_voting_barتفسير التاريخ الاسلامى I_vote_lcap 
    الصلى على النبى - 305
    تفسير التاريخ الاسلامى I_vote_rcapتفسير التاريخ الاسلامى I_voting_barتفسير التاريخ الاسلامى I_vote_lcap 
    بنت السبيل - 257
    تفسير التاريخ الاسلامى I_vote_rcapتفسير التاريخ الاسلامى I_voting_barتفسير التاريخ الاسلامى I_vote_lcap 
    احمد عاطف - 206
    تفسير التاريخ الاسلامى I_vote_rcapتفسير التاريخ الاسلامى I_voting_barتفسير التاريخ الاسلامى I_vote_lcap 
    aly - 193
    تفسير التاريخ الاسلامى I_vote_rcapتفسير التاريخ الاسلامى I_voting_barتفسير التاريخ الاسلامى I_vote_lcap 
    عاشق الغموض - 136
    تفسير التاريخ الاسلامى I_vote_rcapتفسير التاريخ الاسلامى I_voting_barتفسير التاريخ الاسلامى I_vote_lcap 
    محبة لدينها - 89
    تفسير التاريخ الاسلامى I_vote_rcapتفسير التاريخ الاسلامى I_voting_barتفسير التاريخ الاسلامى I_vote_lcap 
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    التبادل الاعلاني
    منتدى
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الفهرس
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    نوفمبر 2024
    الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
         12
    3456789
    10111213141516
    17181920212223
    24252627282930
    اليوميةاليومية
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 381 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 381 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 389 بتاريخ السبت 23 نوفمبر - 19:14

     

     تفسير التاريخ الاسلامى

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    احمد عاطف

    احمد عاطف


    عدد المساهمات : 206
    تاريخ التسجيل : 11/03/2009

    تفسير التاريخ الاسلامى Empty
    مُساهمةموضوع: تفسير التاريخ الاسلامى   تفسير التاريخ الاسلامى Icon_minitimeالإثنين 8 أغسطس - 20:27



    تختلف وجهات النظر التي تحاول شرح وتفسير التاريخ الإسلامي بكل تعقيداته وزخمه بالأحداث والثورات والقلاقل، حسب الخلفيات الإيديولوجية التي يتبناها المحللون والأدوات التحليلية التي يستخدمونها.

    في العصر الحديث بعد
    ما يسمى بعصر الصحوة كانت هناك توجهات واضحة من قبل المؤرخين المعروفين بالقوميين لتفسير التاريخ الإسلامي على أنه تاريخ عربي محض، في ذات الحين نرى أيضا مؤرخين شيوعيّين يميلون لرؤية التجاذبات السياسية والعسكرية في مجمل التاريخ الإسلامي بوجهة نظر ماركسية تغلب العوامل الاقتصادية والصراع الطبقي فوق كل اعتبار آخر، أما المؤرخون العلمانيون فكانوا يحاولون جهدهم لمنع إدخال العامل الديني ضمن تفسير الأحداث وكانت جهودهم تتركز على إعادة استكشاف ما يدعى بالتاريخ الجاهلي باعتبار أن بذور النهضة العربية بدأت في ذلك العصر وما الإسلام إلا بذرة التطور في الفكر العربي.[بحاجة لمصدر]

    بين كل ذلك الاختلاف على تفسير الأحداث بقي المؤرخون ذوو التوجه الإسلامي يناضلون لإثبات تفرد الإسلام كدين أحدث ثورة اجتماعية وحضارية منحت العربمحمد بن عبد الله كانت نقطة فارقة أحدثت انقلابا في تاريخ المنطقة ككل بشكل خاص والعالم بشكل عام. لكن نقطة الضعف الأساسية أنهم يقدمون بعد ذلك توصيفا للأحداث بدون تفسيرها فبعض السنة تؤكد على عدم الخوض في تفاصيل أحداث فتنة مقتل الخليفة الثالث عثمان بن عفان والخلاف بين معاوية وعلي باعتبار الإثنين من الصحابة وكلاهما مغفور لهما، أما الفريق الآخر من أهل السنة والجماعة فيؤكد خطأ معاوية في الخروج على علي ويثبتون أحقية علي بدلالة انتخابه وبيعته. على الطرف الآخر النقيض يقف الشيعة موقفهم المعروف من دعم علي وآل بيته في خلافة المؤمنين بتقرير رسول الله محمد بن عبد الله ، جاعلين الخلافة شأنا شرعيا بخلاف نظرية السنة التي تجعل الخلافة أمرا سياسيا يتفق عليه المسلمون وينعقد بالبيعة. دولتهم وحضارتهم وهذه حقيقة لا جدال فيها ويؤكدون على تسامح الإسلام ووصول العديد من الأعراق الإسلامية الأخرى إلى سدة الحكم. كما يؤكد هؤلاء المؤرخون على أن بعثة النبي

    يتفرد الدكتور عبد العزيز الدوري بطرح تفسير مبكر للتاريخ الإسلامي يعتمد على عدة نظريات ويعتمد مزيج عدة عوامل في تفسير التاريخ الإسلامي، وهذا المزج وتعدد العوامل المفسرة يمنح نموذجه التفسيري مرونة أكثر وقدرة تفسيرية أوسع.

    يمكن تصنيف العوامل التي تلعب دورا رئيسيا حسب تفسير الدكتور الدوري إلى :

    عوامل عقدية : تلعب فيها أمور الدين والعقائد دورا أساسيا،
    عوامل ثقافية : فالثقافات والعادات المختلفة سواء الموجودة مسبقا عند العرب مما يدعى بالعادات القبلية والبدوية أو العادات التي صادفوها عند انتشارهم في الأقاليم المجاورة مثل الموروث الفارسي والكسروي والموروث الروماني واليوناني،
    عوامل حضارية فلسفية : تشكل مجموع العلوم والفلسفات التي تلقاها المسلمون عند اختلاطهم بالشعوب الأخرى وهي أساسا : الفلسفات الهندية والفارسية واليونانية،
    عوامل اقتصادية : فالمال والثروة طالما كانت ذات دور رئيسي في الكثير من الحروب والنزاعات التي رسمت تاريخ الجنس البشري.


    يعتمد الدكتور عابد الجابري تصنيفا مشابها في كتابه العقل السياسي العربي : حيث يقوم بدراسة التاريخ الإسلامي حسب محاور ثلاثة : (العقيدة، القبيلة، الغنيمة) كما يدخل أيضا المدخلات الغريبة من عادات حكم وتقاليد
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    تفسير التاريخ الاسلامى
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى حبيب الله (الثقافى الاجتماعى الدينى) منتدى حبيب الله :: الفئة الأولى :: حبيب الله للشعر والادب-
    انتقل الى: