منتدى حبيب الله (الثقافى الاجتماعى الدينى) منتدى حبيب الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حبيب الله (الثقافى الاجتماعى الدينى) منتدى حبيب الله

لقاء لكل الاصدقاء الذين يتواصلون بالمعرفه فىى كل الفروع- والعلوم المختلفه - والرياضه - والاشعار - الخ حبا فى الله
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» وينكم يااغلى اعضاء
علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه Icon_minitimeالأربعاء 8 نوفمبر - 19:32 من طرف الصلى على النبى

»  ما حكم الدعاء وقول كلمة : (عاجلا غير آجل) ؟
علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه Icon_minitimeالسبت 11 أبريل - 15:58 من طرف mousad

» ادعيه للام لاتنسي
علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه Icon_minitimeالسبت 11 أبريل - 15:56 من طرف mousad

» عجيب فى غريب
علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه Icon_minitimeالإثنين 16 يونيو - 22:23 من طرف حبيبه رسول الله

» اسبااااب الغضب
علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه Icon_minitimeالإثنين 7 أبريل - 13:40 من طرف حبيبه رسول الله

» انصح ولا تفضح
علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه Icon_minitimeالإثنين 7 أبريل - 13:36 من طرف حبيبه رسول الله

» شكرا يازيزى ومنوره
علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه Icon_minitimeالإثنين 7 أبريل - 13:34 من طرف aly

» تشرفنا بالعضوه zeze
علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه Icon_minitimeالأربعاء 2 أبريل - 13:49 من طرف zeze

» اهلا ومرحبا بيكى ياzeze
علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه Icon_minitimeالأربعاء 2 أبريل - 13:46 من طرف zeze

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حبيبه رسول الله - 1063
علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_vote_rcapعلمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_voting_barعلمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_vote_lcap 
صلاح-admin - 615
علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_vote_rcapعلمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_voting_barعلمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_vote_lcap 
غادة رشيد - 355
علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_vote_rcapعلمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_voting_barعلمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_vote_lcap 
mousad - 330
علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_vote_rcapعلمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_voting_barعلمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_vote_lcap 
الصلى على النبى - 305
علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_vote_rcapعلمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_voting_barعلمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_vote_lcap 
بنت السبيل - 257
علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_vote_rcapعلمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_voting_barعلمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_vote_lcap 
احمد عاطف - 206
علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_vote_rcapعلمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_voting_barعلمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_vote_lcap 
aly - 193
علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_vote_rcapعلمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_voting_barعلمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_vote_lcap 
عاشق الغموض - 136
علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_vote_rcapعلمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_voting_barعلمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_vote_lcap 
محبة لدينها - 89
علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_vote_rcapعلمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_voting_barعلمى اطفالك الياقه الاجتماعيه I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 226 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 226 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 226 بتاريخ السبت 23 نوفمبر - 18:54

 

 علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد عاطف

احمد عاطف


عدد المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه Empty
مُساهمةموضوع: علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه   علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه Icon_minitimeالجمعة 8 يوليو - 14:39

[center]'رجل
مسن يقف في قاعة الانتظار، فيما مجموعة شبان يجلسون على المقاعد
ويتبادلون الأحاديث. مشهد مثير للدهشة، ولكن ليس المراهقون وحدهم لا
يكترثون لهذا الرجل المسن. فهناك على الطرف الآخر لقاعة الانتظار فتاة
صغيرة تحتل مقعدًا يسع ثلاثة أشخاص، وتبدو هذه المساحة بالنسبة إليها
ملكًا لها، فهي تضع قدميها على طول المقعد وعرضه وأحيانًا تقف عليه وتقفز،
فيما والدتها واقفة في الممر، ليس فقط لا تقول لها شيئًا بل تنظر إليها
بسرور'.

هذا المشهد يتكرر أمامي في كل
الأمكنة التي فيها قاعة انتظار مثل محطة القطار، أو بهو المستشفى أو
المطار... وأجده غير طبيعي ومستفزًا أحيانًا. ونادرًا ما يتدخل أحد كما لو
أن الأمر لا يعنيه، وإذا اعترض هذا الرجل المسن يصدر حكم نهائي بأنه عجوز
لا يحب الأطفال'.

وهنا يطرح السؤال

- ما علاقة هذا المشهد بأصول اللباقة وقواعد الآداب الاجتماعية؟
والجواب
لأنه يسمح بفهم معنى التهذيب وأهميته في حياتنا الاجتماعية. ولكن لماذا لم
يتدخل أحد ويعترض على تصرف هذه الطفلة الصغيرة؟ ولماذا نخاف من فتاة في
الرابعة؟ لأنه ليست هذه الطفلة من يمنع الاعتراض وإنما ما تمثله. أي شخصية
الطفل عمومًا وحقوقه التي تلزم الراشدين باحترامها. ولكن في الوقت نفسه
فإن هذه الطفلة تمثل إنكار أمرين أساسيين: الأول إنكار وجود الآخر وإنكار
قواعد الحياة الاجتماعية التي نستعملها تبعًا لأمزجتنا. فهذه الطفلة لا
تحتل مقعدًا فحسب بل أكثر، وإذا كان في إمكانها احتلال كل المقاعد فلن
تتردد.

فهي وعن غير قصد تريد أن تصبح مركز العالم، وإرادة أن
تكون مركز العالم متعة مضمرة تبدأ مع الرضيع. وكل الناس مرّوا بهذا الشعور
الموجود في اللاوعي الإنساني، ولكي نقيم وزنًا للواقع والقواعد الاجتماعية
والآخر نلتزم بالقواعد الاجتماعية فلا نفعل ما نريده كما نشاء وكيفما
نريد... والحال أن الراشدين في قاعة الانتظار يشاهدون شكلاً من أشكال
الإمساك بالسلطة التي فقدوها مع الزمن، ويستعيدون ذكريات طفولتهم.


والإمساك بالسلطة سمّاه العالم النفسي سيغموند فرويد 'مبدأ اللذة'، فهذه
الطفلة تجرؤ على فعل ما لم يعد الراشد يجرؤ على القيام به. فالحدود
والقوانين، رغم أنها أحيانًا تقيد الإنسان، فإنها تحميه في الوقت نفسه.
وهذا ما يفسر مشهد الأم التي تنظر إلى طفلتها بسرور، وصمت الراشدين حولها.
فضلا عن التوجه الاجتماعي اليوم المطالب بحقوق الطفل والذي يمنحه الكثير
من السلطات: 'أن تحب طفلاً يعني أن تسمح له بكل شي!' خطأ نرتكبه عن غير
قصد.

وإذا
كانت رواية هذا المشهد تعليمية، فهي تعكس، بعيدًا عن الكلام المنمق
والتصرفات المألوفة، وجهًا من وجوه التربية، فاللباقة والتهذيب عنصران
أساسيان لبناء شخصية الطفل، ووسيلة ضرورية لمقاومة مبدأ المتعة وعدم
الاكتراث لراحة الآخرين الذي يهدد بالسيطرة على شخصية الطفل.
فلو أن
الأم في هذه الرواية لعبت دورها الحقيقي لكانت علّمت ابنتها المطلقة
الحرية اللباقة في هذه الحالة. كان في إمكانها أن تقول لها: 'اتركي مجالاً
للرجل المسن ليجلس، فهو متعب'. لو فعلت هذا فإنها لكانت علّمتها معنى وجود
الآخر وقدرتها على الإحساس به والشعور بألمه ومعنى القيم الإنسانية بجعلها
تتصرّف كما الكبار وقادرة على استيعاب الموقف والتصرف بناء عليه.

ولكن الأم لم تفعل هذا للأسف. فإذا كان الآخر بالنسبة إلى هذه غير موجود،
كيف يمكن أن تفكر أنها هي نفسها لديها قيمة وحق في احترام الآخرين لها؟
كيف تقبل أن تترك مكانًا لصديقتها في المدرسة تجلس عليه، فيما يمكنها أن
تحتل مقعدًا في الأماكن العامة؟

لا
تعكس لباقة الطفل وتهذيبه الطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها بل قدرته
على الفهم العميق الذهني والعاطفي للآخر. 'فصباح الخير'، 'شكرا'،
'وداعاًَ'، عبارات لا يكفي التفوه بها لكي يكون الطفل مهذباً، بل عليه
معرفة آداب السلوك الصحيحة التي ستصير جزءاً من سلوكه الاجتماعي والتي
يحتاج تعليمه إياها إلى مجهودٍ يبذله الوالدان معه منذ نعومة أظافره،
خصوصاً أن الطفل غير المهذب لا يمكنه بناء علاقات اجتماعية ناجحة. فغالباً
ما يؤدي عدم التقيد بآداب السلوك إلى انحراف اجتماعي يظهر في مرحلة
المراهقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبه رسول الله
Admin
حبيبه رسول الله


عدد المساهمات : 1063
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه   علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه Icon_minitimeالجمعة 8 يوليو - 14:55

علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه 25a8685th6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علمى اطفالك الياقه الاجتماعيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حبيب الله (الثقافى الاجتماعى الدينى) منتدى حبيب الله :: الفئة الأولى :: حبيب الله للعلم والعلماء-
انتقل الى: