منتدى حبيب الله (الثقافى الاجتماعى الدينى) منتدى حبيب الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حبيب الله (الثقافى الاجتماعى الدينى) منتدى حبيب الله

لقاء لكل الاصدقاء الذين يتواصلون بالمعرفه فىى كل الفروع- والعلوم المختلفه - والرياضه - والاشعار - الخ حبا فى الله
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» وينكم يااغلى اعضاء
الولاء والبراء Icon_minitimeالأربعاء 8 نوفمبر - 19:32 من طرف الصلى على النبى

»  ما حكم الدعاء وقول كلمة : (عاجلا غير آجل) ؟
الولاء والبراء Icon_minitimeالسبت 11 أبريل - 15:58 من طرف mousad

» ادعيه للام لاتنسي
الولاء والبراء Icon_minitimeالسبت 11 أبريل - 15:56 من طرف mousad

» عجيب فى غريب
الولاء والبراء Icon_minitimeالإثنين 16 يونيو - 22:23 من طرف حبيبه رسول الله

» اسبااااب الغضب
الولاء والبراء Icon_minitimeالإثنين 7 أبريل - 13:40 من طرف حبيبه رسول الله

» انصح ولا تفضح
الولاء والبراء Icon_minitimeالإثنين 7 أبريل - 13:36 من طرف حبيبه رسول الله

» شكرا يازيزى ومنوره
الولاء والبراء Icon_minitimeالإثنين 7 أبريل - 13:34 من طرف aly

» تشرفنا بالعضوه zeze
الولاء والبراء Icon_minitimeالأربعاء 2 أبريل - 13:49 من طرف zeze

» اهلا ومرحبا بيكى ياzeze
الولاء والبراء Icon_minitimeالأربعاء 2 أبريل - 13:46 من طرف zeze

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حبيبه رسول الله - 1063
الولاء والبراء I_vote_rcapالولاء والبراء I_voting_barالولاء والبراء I_vote_lcap 
صلاح-admin - 615
الولاء والبراء I_vote_rcapالولاء والبراء I_voting_barالولاء والبراء I_vote_lcap 
غادة رشيد - 355
الولاء والبراء I_vote_rcapالولاء والبراء I_voting_barالولاء والبراء I_vote_lcap 
mousad - 330
الولاء والبراء I_vote_rcapالولاء والبراء I_voting_barالولاء والبراء I_vote_lcap 
الصلى على النبى - 305
الولاء والبراء I_vote_rcapالولاء والبراء I_voting_barالولاء والبراء I_vote_lcap 
بنت السبيل - 257
الولاء والبراء I_vote_rcapالولاء والبراء I_voting_barالولاء والبراء I_vote_lcap 
احمد عاطف - 206
الولاء والبراء I_vote_rcapالولاء والبراء I_voting_barالولاء والبراء I_vote_lcap 
aly - 193
الولاء والبراء I_vote_rcapالولاء والبراء I_voting_barالولاء والبراء I_vote_lcap 
عاشق الغموض - 136
الولاء والبراء I_vote_rcapالولاء والبراء I_voting_barالولاء والبراء I_vote_lcap 
محبة لدينها - 89
الولاء والبراء I_vote_rcapالولاء والبراء I_voting_barالولاء والبراء I_vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 41 بتاريخ الإثنين 14 أغسطس - 2:48

 

 الولاء والبراء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غادة رشيد
Admin
غادة رشيد


عدد المساهمات : 355
تاريخ التسجيل : 28/07/2008

الولاء والبراء Empty
مُساهمةموضوع: الولاء والبراء   الولاء والبراء Icon_minitimeالإثنين 16 فبراير - 7:20

الولاء والبراء ركن عظيم من أركان العقيدة
وشرط من شروط الإيمان

التعريف اللغوي‏ للولاء :‏

الولاية بفتح الواو وكسرها تعني النصرة‏:‏ يقال‏:‏
هم على ولاية‏:‏ أي مجتمعون في النصرة ‏(‏لسان العرب‏)‏‏

والولي والمولى واحد في كلام العرب، ووليك هو من كان بينك وبينه سبب يجعله يواليك وتواليه أي تحبه
وتؤيده وتنصره ويفعل هذا أيضاً معك، والله ولي المؤمنين ومولاهم بهذا المعنى أي محبهم وناصرهم

كما قال تعالى‏:‏
‏{‏الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور‏}‏ ‏(‏البقرة‏:‏257‏)‏
وقال أيضاً‏:‏
‏{‏ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم‏}‏
‏(‏محمد‏:‏11‏)‏

المعنى الشرعي‏ للولاء:‏

ونستطيع أن نقول أن الولاية الثابتة من كل مسلم لأخيه المسلم تشمل ما يلي‏:‏ الحب، والنصرة، والتعاطف والتراحم والتكافل والتعاون
وكف كل أنواع الأذى والشر عنه، وبعض هذه الأمور الإيجابية يدخل في باب الفرائض والواجبات وبعضها يدخل في باب المستحب والمندوبات‏

كما قال تعالى‏:‏ ‏
{‏وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين‏}‏ ‏(‏الأحزاب‏:‏6‏)‏
وكذلك قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إن الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله والذين آووا ونصروا أولئك بعضهم أولياء بعض‏}‏ ‏(‏الأنفال‏:‏72‏)‏
وهذا تأكيد من الله جاء بصفة الخبر وكأنه أمر مستقر مفروغ منه، والمقصود بالأمر بأن يوالي المهاجرون الأنصار بعضهم بعضا
ثم قال بعد عدة آيات‏:‏
‏{‏والذين آمنوا من بعد وهاجروا وجاهدوا معكم فأولئك منكم‏}‏ ‏(‏الأنفال‏:‏75‏)‏

وقد يظن ظان أن المحبة عمل قلبي ولا يستطيع الإنسان التحكم فيه فكيف يرغم على محبة المسلمين‏؟‏‏!‏
والجواب أن هذا خطأ لأن القلب تابع للعقيدة والإيمان فمن آمن بالله وأحبه فلابد أن يحب من يحب الله،
والمسلم مفروض فيه أن يحب الله ويطيعه ولذلك وجب علينا محبة المسلم لمحبتنا الله ولدينه، بل لا يمكن
أن يتصور إيمان أصلاً دون أن يحب المسلمون بعضهم بعضاً،

كما قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏
[‏لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه
تحاببتم‏؟‏ أفشوا السلام بينكم‏]‏
‏(‏مسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجة‏)‏‏.‏

الأصل الثاني من أصول الإيمان البراء :

والبراء في الشرع :

هو بغض من خالف الله ورسوله والصحابة والمؤمنين الموحدين، من الكافرين
والمشركين والمنافقين والمبتدعين والفساق.

كما قال تعالى :‏
{‏يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء‏}‏
‏(‏الممتحنة‏:‏1‏)‏

وهكذا قال ابن عباس أيضاً أن آيات الممتحنة قد نزلت في حاطب وفي شأن هذه الواقعة
كما روي ذلك الحاكم بإسناده

إلى ابن عباس رضي الله عنهما في قوله عز وجل‏:‏ ‏{‏يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي
وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة‏}‏
إلى قوله ‏{‏والله بما تعملون بصير‏}‏ نزلت في مكاتبة حاطب بن أبي بلتعة ومن معه من كفار قريش يحذرهم ‏
(‏رواه الحاكم وقال‏:‏ ‏"‏صحيح على شرط الشيخين‏"‏ ولم يخرجاه واقره الذهبي‏)‏‏.‏

وفي آيات الممتحنة يحذر سبحانه وتعالى من اتخاذ الكفار أولياء، وإلقاء المودة لهم مع كفرهم ، وفي ذلك دلالة واضحة بينة في وجوب التبري من الكفار
ووجوب إعلان البغضاء والكراهية لهم‏.‏

ولقد حذر سبحانه وتعالى في آيات أخرى بأن تولي المسلم للكافر كفر ومروق من الدين كما قال تعالى‏ :
{‏ومن يتولهم منكم فإنه منهم‏}‏ نص صريح في كفر من اتخذ نصرانياً كان أو يهودياً ولياً له
وقوله‏:‏ ‏{‏ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء‏}‏ ظاهر في تكفير من فعل ذلك .

ولذلك فإعلان البراءة من الكافرين وكفرهم هو الأمر الثاني واللازم للالتزام بدين الله وحده واتباع صراطه المستقيم فمن اتبع صراط الله
واهتدى بهدي رسوله وجب عليه أن يعلن مفارقه كفر الكافرين ومخالفة هديهم ودينهم كله‏.‏

أن هذه العقيدة أوثق عرى الإيمان، لما روى أحمد في مسنده عن البراء بن عازب قال:
قال رسول الله : { أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله }.

يقول الشيخ سليمان بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب رحمهم الله: فهل يتم الدين أو يقام علم الجهاد
أو علم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلا بالحب في الله والبغض في الله، والمعاداة في الله، والموالاة في الله ولو كان الناس متفقين على طريقة واحدة،
ومحبة من غير عداوة ولا بغضاء، لم يكن فرقانا بين الحق والباطل ولا بين المؤمنين والكفار، ولا بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان.

وللفائدة أن الصدقة والإحسان على الكفار جائزة بل مستحبة
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏: [‏في كل كبد رطبة أجر‏]‏
‏(‏البخاري ومسلم وأبو داود وأحمد وغيرهم‏)‏‏.‏

ولما ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم :
أنه أمر أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما أن تصل أمها وهي كافرة في حال الهدنة التي وقعت بين
النبي صلى الله عليه وسلم وبين أهل مكة على الحديبية.

مختصر من كتاب :الولاء والبراء
[لأبي عبد الله عبد الرحمن بن عبد الخالق ]
< مع بعض التصرف >
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الغموض




عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

الولاء والبراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الولاء والبراء   الولاء والبراء Icon_minitimeالجمعة 20 فبراير - 15:25

شكرا عالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




الولاء والبراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الولاء والبراء   الولاء والبراء Icon_minitimeالأربعاء 9 سبتمبر - 2:31

الولاء والبراء Dfgdfg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الولاء والبراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حبيب الله (الثقافى الاجتماعى الدينى) منتدى حبيب الله :: الفئة الأولى :: حبيب الله للحوار بين الاعضاء :: ندوات فى خيمه الاحباب :: الموسوعة الدينيه-
انتقل الى: