منتدى حبيب الله (الثقافى الاجتماعى الدينى) منتدى حبيب الله

لقاء لكل الاصدقاء الذين يتواصلون بالمعرفه فىى كل الفروع- والعلوم المختلفه - والرياضه - والاشعار - الخ حبا فى الله
 
البوابةالرئيسيةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» وينكم يااغلى اعضاء
الأربعاء 8 نوفمبر - 19:32 من طرف الصلى على النبى

»  ما حكم الدعاء وقول كلمة : (عاجلا غير آجل) ؟
السبت 11 أبريل - 15:58 من طرف mousad

» ادعيه للام لاتنسي
السبت 11 أبريل - 15:56 من طرف mousad

» عجيب فى غريب
الإثنين 16 يونيو - 22:23 من طرف حبيبه رسول الله

» اسبااااب الغضب
الإثنين 7 أبريل - 13:40 من طرف حبيبه رسول الله

» انصح ولا تفضح
الإثنين 7 أبريل - 13:36 من طرف حبيبه رسول الله

» شكرا يازيزى ومنوره
الإثنين 7 أبريل - 13:34 من طرف aly

» تشرفنا بالعضوه zeze
الأربعاء 2 أبريل - 13:49 من طرف zeze

» اهلا ومرحبا بيكى ياzeze
الأربعاء 2 أبريل - 13:46 من طرف zeze

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حبيبه رسول الله - 1063
 
صلاح-admin - 615
 
غادة رشيد - 355
 
mousad - 330
 
الصلى على النبى - 305
 
بنت السبيل - 257
 
احمد عاطف - 206
 
aly - 193
 
عاشق الغموض - 136
 
محبة لدينها - 89
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
منتدى
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ الإثنين 17 يونيو - 8:21

شاطر | 
 

 الإمارات الخط العربي بأيدٍ نسائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: الإمارات الخط العربي بأيدٍ نسائية   الأحد 17 أغسطس - 2:51


غالبا ما ارتبطت صورة الخط العربي بالخطاطين من الرجال الذين ساهموا في تطوير أساليبه وأنماطه عبر التاريخ، بحيث بات الخط في عُرف الكثيرين حكرا على عالم الرجال.

ولكن وسط هذا الحضور الطاغي للرجل في عالم الخط، تسجل المرأة حضورا لها في هذا الحقل الإبداعي عبر أعمال تعكس خصوصيتها الأنثوية.
خصوصية إبداعية
ثمة لغة مشتركة بين الخط العربي والمرأة تخاطب العين من مفرداتها الجمال، والحسن، والفتنة، والبهاء، ولذا كان من الطبيعي أن يختزل حضور المرأة في عالم الخط هذا الحيز المشترك من خلال أعمال تقوم على لغة تعبيرية بصرية تشي بهذه الخصوصية.

وتوضح الخطاطة الإماراتية ماجدة المازم هذه الخصوصية عبر التأكيد على بعض نقاط الافتراق بين الرجل والمرأة على الصعيد الإبداعي في مجال الخط.

وتعتبر أنه من الطبيعي أن يكون هناك "اختلاف بين خط المرأة وخط الرجل".

وتقول: "دائما المرأة تتميز في اتجاهها مثلا نحو الألوان أكثر من الخط الكلاسيكي أو إلى إنتاج الخلفيات الملونة، إستخدام الورق الملون في الخط، اتجاهها إلى الزخرفة كعنصر مُكَمِّل وليس أساسيا للخط العربي".

وتضيف: "ولكن دائما النساء يتميزن يعني في الزخرفة الإسلامية، بما أنها فيها ألوان وفيها روح الميلان وأمور كهذه يعني".

طبيعة المرأة
وهذا الميل إلى الزخرفة ربما يكون السمة الأبرز في الأعمال الإبداعية للمرأة في مجال الخط العربي وهي سمة تتساوق مع طبيعة المرأة وفطرتها، وهو ما تلفت إليه الخطاطة والمزخرفة الإماراتية فاطمة سعيد.

وتقول فاطمة: "المرأة اليوم يمكن تتميز أكثر عن الرجل في عالم الخط بأنها مُزَخرِفَة؛ شريحة أكبر من قسم النساء مُزَخرِفات".

وتشير إلى أن اللوحات التي تخطها ريشة الخطاطة يتبدى من خلالها "العنصر الجمالي واللوني والزخرفي"، إلا أنها تستدرك بأن ذلك قد لا يكون بالضرورة شرطا ملازما لأعمال الخطاطات قاطبة، وإن كان سمة غالبة لها.

وفيما يتعلق بميل المرأة إلى الألون، تلمح فاطمة إلى أن المرء "نادرا ما يرى امرأة لوحتها أبيض وأسود أو بيج وأسود".
وتضيف بلهجة جازمة: "لازم تحط لون".

وتفسر ذلك بأنه "يناسب طبيعة المرأة التي تحب التزيين والألوان والعناصر الجمالية هذه".




نزعات أسلوبية
هذه الخصوصية الجمالية التي تنزع إلى تغليب العنصر اللوني والزخرفي، تتجلى في أعمال المرأة الخطاطة بميلها إلى ما هو مطواع من بين أساليب الخط المختلفة.

في هذا السياق، تشير ماجدة إلى أنه على الرغم من أن إسهام المرأة "يشمل جميع أساليب الخط"، فإن "أكثر النساء يتجهن إلى الخطوط الناعمة السلسة".

وتقول فاطمة إن معظم الخطاطات يملن إلى الخط "الديواني"، و"الجلي ديواني" و"الثلث" لتميز هذه الأساليب "بالمطواعية والتمايل والتناسق".

وتوضح قائلة: "يتميز الجلي ديواني والثلث بأنه يعني مطواع، لأن هذا الخط يتركب في جميع الأشكال: الدائري، المربع، البيضاوي، بأي شكل من الأشكال".

عقبات ومصاعب
ورغم ما حققته المرأة من حضور في عالم الخط العربي، ما يزال أفق عملها الإبداعي ملبدا ببعض العقبات، وهي في مجملها نابعة من موروثات وأعراف اجتماعية.

إلا أن الخطاطة ماجدة المازم مؤمنة بقدرة المرأة على تخطي هذه العقبات.

وتقول ماجدة: "شيء طبيعي أنه دائما الرجل مُتاح له المجال أكثر من المرأة، سواء في الخط العربي أو في أي مجال فني آخر يعني".

وتضرب مثلا على المصاعب التي تعترض سبيل الخطاطات من النساء بإضطرارهن أحيانا إلى التواجد "مع هذا الكم الهائل من الخطاطين الرجال".

إلا أنها تستدرك قائلة: "هذه كلها عقبات بالنسبة لي أحسها أمورا صغيرة".

وهي تعتقد بأن بإمكان المرأة أن تتخطى هذه العقبات كلها "مع الإصرار ومع إثبات وجودها في هذا المكان".

تحدي
والإصرار على إثبات الوجود يشي بنوع من التحدي الكامن في عملية دخول المرأة الإماراتية في معترك العمل الإبداعي في مجال الخط.

هذا التحدي تتحدث عنه فاطمة قائلة: "أشعر بالفخر، أشعر بالتحدي، بأن أخوض هذا المجال الصعب؛ مجال كان حكرا لسنوات طويلة على الرجال، وما زال".

وتردف قائلة: ":إنشاء الله نكون من المتقدمات في خوض مجال الخط ونصبح خطاطات بإذن الله، إنشاء الله".

وتتساءل: "ولِمَ لا؟ المرأة قادرة على أن تتخصص في جميع التخصصات، الفنية وغير الفنية".

وهكذا، ومع أن هناك قدرا من التحدي يكتنف العملية الإبداعية بشكل عام، فثمة لون خاص من التحدي يطعّم تلك اللوحة التي ترسمها أعمال الخطاطات المبدعات لدور المرأة في مجال الخط العربي، وهو جزء من تحد أكبر لإثبات الذات والهوية والدور الاجتماعي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإمارات الخط العربي بأيدٍ نسائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حبيب الله (الثقافى الاجتماعى الدينى) منتدى حبيب الله :: الفئة الأولى :: حبيب الله للاسره والمجتمع :: الامومة والطفولة-
انتقل الى: