منتدى حبيب الله (الثقافى الاجتماعى الدينى) منتدى حبيب الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى حبيب الله (الثقافى الاجتماعى الدينى) منتدى حبيب الله

لقاء لكل الاصدقاء الذين يتواصلون بالمعرفه فىى كل الفروع- والعلوم المختلفه - والرياضه - والاشعار - الخ حبا فى الله
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» وينكم يااغلى اعضاء
صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة Icon_minitimeالأربعاء 8 نوفمبر - 19:32 من طرف الصلى على النبى

»  ما حكم الدعاء وقول كلمة : (عاجلا غير آجل) ؟
صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة Icon_minitimeالسبت 11 أبريل - 15:58 من طرف mousad

» ادعيه للام لاتنسي
صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة Icon_minitimeالسبت 11 أبريل - 15:56 من طرف mousad

» عجيب فى غريب
صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة Icon_minitimeالإثنين 16 يونيو - 22:23 من طرف حبيبه رسول الله

» اسبااااب الغضب
صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة Icon_minitimeالإثنين 7 أبريل - 13:40 من طرف حبيبه رسول الله

» انصح ولا تفضح
صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة Icon_minitimeالإثنين 7 أبريل - 13:36 من طرف حبيبه رسول الله

» شكرا يازيزى ومنوره
صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة Icon_minitimeالإثنين 7 أبريل - 13:34 من طرف aly

» تشرفنا بالعضوه zeze
صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة Icon_minitimeالأربعاء 2 أبريل - 13:49 من طرف zeze

» اهلا ومرحبا بيكى ياzeze
صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة Icon_minitimeالأربعاء 2 أبريل - 13:46 من طرف zeze

مواضيع مماثلة
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    حبيبه رسول الله - 1063
    صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_vote_rcapصحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_voting_barصحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_vote_lcap 
    صلاح-admin - 615
    صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_vote_rcapصحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_voting_barصحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_vote_lcap 
    غادة رشيد - 355
    صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_vote_rcapصحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_voting_barصحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_vote_lcap 
    mousad - 330
    صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_vote_rcapصحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_voting_barصحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_vote_lcap 
    الصلى على النبى - 305
    صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_vote_rcapصحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_voting_barصحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_vote_lcap 
    بنت السبيل - 257
    صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_vote_rcapصحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_voting_barصحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_vote_lcap 
    احمد عاطف - 206
    صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_vote_rcapصحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_voting_barصحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_vote_lcap 
    aly - 193
    صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_vote_rcapصحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_voting_barصحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_vote_lcap 
    عاشق الغموض - 136
    صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_vote_rcapصحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_voting_barصحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_vote_lcap 
    محبة لدينها - 89
    صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_vote_rcapصحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_voting_barصحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة I_vote_lcap 
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    التبادل الاعلاني
    منتدى
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الفهرس
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    مايو 2024
    الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
       1234
    567891011
    12131415161718
    19202122232425
    262728293031 
    اليوميةاليومية
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 41 بتاريخ الإثنين 14 أغسطس - 2:48

     

     صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    زائر
    زائر




    صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة Empty
    مُساهمةموضوع: صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة   صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة Icon_minitimeالأربعاء 13 أغسطس - 18:10

    صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة Get-8-2008-x6s6ykrhrab


    أريد من نشر هذا المقال تقديم مثال
    لما يمكن أن يصل إليه صحفي شاب لم يدخل الأزهر،
    أو يضع علي رأسه عمامة أو يدعي أنه من أهل الذكر.. إلخ،
    إنه صحفي كبقية الصحفيين،
    ولكن هذا لم يمنعه من أن يعني بقضية حاكت في نفسه،
    كما حاكت في نفوس آخرين فقبلوها صاغرين،
    ولكنه وطن نفسه علي أن يدرسها
    ولم يثنه أنها مثبتة في البخاري وأن أعلام الأمة تقبلوها لأكثر من ألف عام،
    تلك هي قضية
    أن الرسول تزوج عائشة في سن السادسة
    وبني بها (أي دخل بها) في سن التاسعة بناءً علي ما جاء في البخاري
    (باب تزويج النبي عائشة وقدومها المدينة وبنائه بها 3894):
    حدثني فروة بن أبي المغراء حدثنا علي بن مسهر عن هشام عن أبيه
    عن عائشة رضي الله عنها
    قالت:
    «تزوجني النبي صلي الله عليه وسلم وأنا بنت ست سنين،
    فقدمنا المدينة.. فأسلمتني إليه وأنا يومئذ بنت تسع سنين».
    وجد الباحث في نفسه حمية للدفاع عن رسول الله (ص)
    لعلها لم توجد في غيره.
    أعد نفسه لمقارعة تلك القضية،
    ولم يقنع بأن يفندها بمنطق الأرقام ومراجعة التواريخ،
    ولكنه أيضًا نقد سند الروايات
    التي روي بها أشهر الأحاديث الذي جاء في البخاري ومسلم،
    وأثبت في الحالتين ذكاءً، وأصاب نجاحًا.
    من ناحية التواريخ،
    عاد الصحفي الشاب إلي كتب السيرة
    (الكامل ــ تاريخ دمشق ــ سير أعلام النبلاء ــ
    تاريخ الطبري ــ تاريخ بغداد ــ وفيات الأعيات)،
    فوجد أن البعثة النبوية استمرت 13 عامًا في مكة و 10 أعوام بالمدينة،
    وكانت بدء البعثة بالتاريخ الميلادي عام 610،
    وكانت الهجرة للمدينة عام 623م أي بعد 13 عامًا في مكة،
    وكانت وفاة النبي عام 633م
    والمفروض بهذا الخط المتفق عليه أن الرسول (ص) تزوج (عائشة)
    قبل الهجرة للمدينة بثلاثة أعوام، أي في عام 620م،
    وهو ما يوافق العام العاشر من بدء الوحي، وكانت تبلغ من العمر 6 سنوات،
    ودخل بها في نهاية العام الأول للهجرة أي في نهاية عام 623م،
    وكانت تبلغ 9 سنوات، وذلك ما يعني حسب التقويم الميلادي،
    أنها ولدت عام 614م،
    أي في السنة الرابعة من بدء الوحي حسب رواية البخاري، وهذا وهم كبير.
    ونقد الرواية تاريخيا بحساب عمر السيدة (عائشة)
    بالنسبة لعمر أختها (أسماء بنت أبي بكر ــ ذات النطاقين):
    تقول كل المصادر التاريخية السابق ذكرها
    إن (أسماء) كانت تكبر (عائشة) بـ 10 سنوات،
    كما تروي ذات المصادر بلا اختلاف
    واحد بينها أن (أسماء) ولدت قبل الهجرة للمدينة بـ 27 عامًا
    ما يعني أن عمرها مع بدء البعثة النبوية عام 610م كان 14 سنة
    وذلك بإنقاص من عمرها قبل الهجرة 13 سنة
    وهي سنوات الدعوة النبوية في مكة، لأن ( 27 ــ 13 = 14 سنة )،
    وكما ذكرت جميع المصادر بلا اختلاف أنها أكبر من (عائشة) بـ 10 سنوات،
    إذن يتأكد بذلك أن سن (عائشة) كان 4 سنوات مع بدء البعثة النبوية في مكة،
    أي أنها ولدت قبل بدء الوحي بـ 4 سنوات كاملات، وذلك عام 606م،
    ومؤدي ذلك بحسبة بسيطة أن الرسول
    عندما نكحها في مكة في العام العاشر
    من بدء البعثة النبوية كان عمرها 14 سنة، لأن (4 + 10 = 14 سنة)
    لأو بمعني آخر أن (عائشة) ولدت عام (606م)
    وتزوجت النبي سنة (620م)
    وهي في عمر (14) سنة،
    وأنه كما ذكر بني بها ـ دخل بها ـ بعد (3) سنوات وبضعة أشهر،
    أي في نهاية السنة الأولي من الهجرة وبداية الثانية عام (624م)
    فيصبح عمرها آنذاك (14 + 3 + 1 = 18 سنة كاملة)
    وهي السن الحقيقية التي تزوج فيها النبي الكريم (عائشة).
    حساب عمر (عائشة) بالنسبة لوفاة أختها (أسماء ـ ذات النطاقين):
    تؤكد المصادر التاريخية السابقة بلا خلاف
    بينها أن (أسماء) توفيت بعد حادثة شهيرة مؤرخة ومثبتة،
    وهي مقتل ابنها (عبدالله بن الزبير) علي يد (الحجاج) الطاغية الشهير،
    وذلك عام (73 هـ)، وكانت تبلغ من العمر (100) سنة كاملة
    فلو قمنا بعملية طرح لعمر (أسماء) من عام وفاتها (73هـ)
    وهي تبلغ (100) سنة كاملة
    فيكون (100 ــ 73 = 27 سنة) وهو عمرها وقت الهجرة النبوية،
    وذلك ما يتطابق كليا مع عمرها المذكور
    في المصادر التاريخية فإذا طرحنا من عمرها (10) سنوات،
    وهي السنوات التي تكبر فيها أختها (عائشة) يصبح عمر (عائشة)
    (27 ــ 10 ــ 17 سنة) وهو عمر (عائشة) حين الهجرة
    ولو بني بها ـ دخل بها ـ النبي في العام الأول يكون عمرها آنذاك (17 + 1 = 18 سنة)،
    وهو ما يؤكد الحساب الصحيح لعمر السيدة (عائشة) عند الزواج من النبي.
    وما يعضد ذلك أيضًا أن (الطبري) يجزم بيقين في كتابه (تاريخ الأمم)
    أن كل أولاد (أبي بكر) قد ولدوا في الجاهلية،
    وذلك ما يتفق مع الخط الزمني الصحيح ويكشف ضعف رواية البخاري،
    لأن (عائشة) بالفعل قد ولدت في العام الرابع قبل بدء البعثة النبوية.
    حساب عمر (عائشة) مقارنة (بفاطمة الزهراء) بنت النبي:
    يذكر (ابن حجر) في (الإصابة) أن (فاطمة) ولدت عام بناء الكعبة
    والنبي ابن (35) سنة، وأنها أسن ــ أكبر ــ من عائشة بـ (5) سنوات،
    وعلي هذه الرواية التي أوردها (ابن حجر) مع أنها رواية ليست قوية،
    ولكن علي فرض قوتها نجد أن (ابن حجر)
    وهو شارح (البخاري) يكذب رواية (البخاري) ضمنيا،
    لأنه إن كانت (فاطمة) ولدت والنبي في عمر (35) سنة
    فهذا يعني أن (عائشة) ولدت والنبي يبلغ (40) سنة وهو بدء نزول الوحي عليه،
    ما يعني أن عمر (عائشة) عند الهجرة
    كان يساوي عدد سنوات الدعوة الإسلامية في مكة وهي (13) سنة وليس (9) سنوات
    وقد أوردت هذه الرواية فقط لبيان الاضطراب الشديد في رواية البخاري
    نقد الرواية من كتب الحديث والسيرة:
    ذكر (ابن كثير) في (البداية والنهاية) عن الذين سبقوا بإسلامهم
    «ومن النساء.. أسماء بنت أبي بكر وعائشة وهي صغيرة
    فكان إسلام هؤلاء في ثلاث سنين ورسول الله (صلي الله عليه وسلم) يدعو في خفية،
    ثم أمر الله عز وجل رسوله بإظهار الدعوة»،
    وبالطبع هذه الرواية تدل علي أن (عائشة)
    قد أسلمت قبل أن يعلن الرسول الدعوة
    في عام (4) من بدء البعثة النبوية بما يوازي عام (614م)،
    ومعني ذلك أنها آمنت علي الأقل في عام (3) أي عام (613م)
    فلو أن (عائشة) علي حسب رواية (البخاري)
    ولدت في عام (4) من بدء الوحي معني ذلك
    أنها لم تكن علي ظهر الأرض عند جهر النبي بالدعوة
    في عام (4) من بدء الدعوة أو أنها كانت رضيعة،
    وهذا ما يناقض كل الأدلة الواردة،
    ولكن الحساب السليم لعمرها
    يؤكد أنها ولدت في عام (4) قبل بدء الوحي أي عام (606م)
    ما يستتبع أن عمرها عند الجهر بالدعوة
    عام (614م) يساوي (Cool سنوات،
    وهو ما يتفق مع الخط الزمني الصحيح للأحداث وينقض رواية البخاري.
    أخرج البخاري نفسه (باب ـ جوار أبي بكر في عهد النبي)
    أن (عائشة) قالت:
    لم أعقل أبوي قط إلا وهما يدينان الدين،
    ولم يمر علينا يوم إلا يأتينا فيه رسول الله طرفي النهار بكرة وعشية،
    فلما ابتلي المسلمون خرج أبوبكر مهاجرًا قبل الحبشة)،
    ولا أدري كيف أخرج البخاري هذا
    فـ (عائشة) تقول إنها لم تعقل أبويها
    إلا وهما يدينان الدين وذلك قبل هجرة الحبشة كما ذكرت،
    وتقول إن النبي كان يأتي بيتهم كل يوم
    وهو ما يبين أنها كانت عاقلة لهذه الزيارات،
    والمؤكد أن هجرة الحبشة إجماعًا بين كتب التاريخ كانت في عام (5)
    من بدء البعثة النبوية ما يوازي عام (615م)،
    فلو صدقنا رواية البخاري أن عائشة ولدت عام (4) من بدء الدعوة عام (614م)
    فهذا يعني أنها كانت رضيعة عند هجرة الحبشة،
    فكيف يتفق ذلك مع جملة (لم أعقل أبوي) وكلمة أعقل لا تحتاج توضيحًا،
    ولكن بالحساب الزمني الصحيح تكون (عائشة)
    في هذا الوقت تبلغ (4 قبل بدء الدعوة + 5 قبل هجرة الحبشة = 9 سنوات)
    وهو العمر الحقيقي لها آنذاك.
    ولم يقنع المؤلف بهذه الحساب المقارن،
    بل إنه أجري أيضًا حساب عمر (عائشة) مقارنة بفاطمة الزهراء،
    مما لا يتسع له مجال المقال،
    ثم ختم الباحث بحثه بنقد السند
    فلاحظ أن الحديث الذي ذكر فيه سن (عائشة) جاء من خمسة طرق
    كلها تعود إلي هشام بن عروة،
    وأن هشام قال فيه ابن حجر في (هدي الساري) و(التهذيب):
    «قال عبدالرحمن بن يوسف بن خراش وكان مالك لا يرضاه،
    بلغني أن مالكاً نقم عليه حديثه لأهل العراق،
    قدم ـ جاء ـ الكوفة ثلاث مرات ـ مرة ـ كان يقول: حدثني أبي،
    قال سمعت عائشة وقدم ـ جاء ـ الثانية
    فكان يقول: أخبرني أبي عن عائشة،
    وقدم الثالثة فكان يقول: أبي عن عائشة».
    والمعني ببساطة أن (هشام بن عروة) كان صدوقاً في المدينة المنورة،
    ثم لما ذهب للعراق بدأ حفظه للحديث يسوء
    وبدأ (يدلس) أي ينسب الحديث لغير راويه،
    ثم بدأ يقول (عن) أبي، بدلاً من (سمعت أو حدثني)،
    وفي علم الحديث كلمة (سمعت) أو (حدثني) أقوي من قول الراوي (عن فلان)،
    والحديث في البخاري هكذا
    يقول فيه هشام عن (أبي وليس (سمعت أو حدثني)،
    وهو ما يؤيد الشك في سند الحديث،



    ثم النقطة الأهم وهي أن الإمام (مالك)
    قال: إن حديث (هشام) بالعراق لا يقبل،

    فإذا طبقنا هذا علي الحديث الذي أخرجه البخاري لوجدنا أنه محقق،

    فالحديث لم يروه راو واحد من المدينة،

    بل كلهم عراقيون مما يقطع أن (هشام بن عروة)
    قد رواه بالعراق بعد أن ساء حفظه،

    ولا يعقل أن يمكث (هشام) بالمدينة عمرًا طويلاً ولا يذكر حديثاً

    مثل هذا ولو مرة واحدة،

    لهذا فإننا لا نجد أي ذكر لعمر السيدة (عائشة) عند زواجها بالنبي

    في كتاب (الموطأ) للإمام مالك

    وهو الذي رأي وسمع (هشام بن عروة) مباشرة بالمدينة،

    فكفي بهاتين العلتين للشك في سند الرواية السابقة انتهي.

    أختم المقال بما قدمته به،

    أن هذا مثال لما يمكن أن يصل إليه باحث لم يتخرج في الأزهر ـ

    ربما بفضل عدم تخرجه في الأزهر ـ

    من تفنيد لقضية تقبلتها الأمة بالإجماع (كما يقولون)،

    وفاتت علي الأئمة الأعلام،

    ولماذا لم يلحظ رئيس قسم الحديث بالأزهر

    هذا بدلاً من أن يتحفنا بفتوي إرضاع الكبير؟
    * من هذا الباحث الذي قام بهذا التحقيق؟
    ـ إنه الأستاذ «إسلام بحيري»،

    وجاء بحثه في العدد زيرو (أي قبل الأول)
    ص 21 من جريدة «اليوم السابع»

    الذي صدر في 15/7/2008.

    _________________
    و آخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محبة لدينها

    محبة لدينها


    عدد المساهمات : 89
    تاريخ التسجيل : 05/10/2008
    العمر : 35

    صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة   صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة Icon_minitimeالأحد 5 أكتوبر - 14:34

    جزاك الله خيرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    صحفي مصرى يصحح خطـأ عن زواج السيدة عائشة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى حبيب الله (الثقافى الاجتماعى الدينى) منتدى حبيب الله :: الفئة الأولى :: حبيب الله لتصحيح المفاهيم الخاطئه عن الدين-
    انتقل الى: